السبت، 14 ديسمبر 2013

التحولات التربوية التي عجلت بدمج التقنية في التعليم

مفهوم دمج التقنية في التعليم 

ويقصد به " الانتشار( Desperation ) المنظم (Systematic ) الهادف للتقنيات المستحدثة داخل المنظومة التعليمية بكل عناصرها، وفقاً لمعايير علمية محددة، بحيث تصبح هذه التقنيات مندمجة فيها ومرتبطة بها ارتباطاً حيوياً بهدف رفع مستوى هذه المنظومة، وزيادة فاعليتها وكفاءتها.

التحولات التربوية التي عجلت بدمج التقنية في التعليم
التحول منإلى
1التعلم من الكتاب والمعلم كمصادر رئيسة. تعليم متعدد المصادر, إعتمادا على موضوعات تكنولوجيا التعليم
2التعلم الأصم ، للحقائق والمفاهيم القائم على الحفظ والتلقين. تعليم ذاتي , مهارات الاستقصاء، والتفكير، وطرح الأسئلة، والحوار تحت إشراف وتوجيهات المعلم, إعتمادا على توظيف تكنولوجيا التعليم.
3التعلم في بيئات مغلقة منظمة محكمة. تعليم في بيئات مفتوحة –مرنة-متوافقة-مستجيبة لاحتياجات المتعلم.
4تعليم صفي جماعي. تعليم (تعاوني , فردي, جماعي ) وتدمج فيها منتجات تكنولوجيا التعليم
5دور سلبي للمتعلم. دور إيجابي نشط.
6التدريس التقليدي السائد. تعليم والتعلم الذاتي.
7التعليم والتعلم محددان بزمان ومكان محددين. تعليم وتعلم عن بعد (تزامني –غير تزامني) في أي وقت وأي مكان.
8تعلم مقنن في مراحل وسنوات محدودة. تعليم مستمر مدى الحياة.
9تعلم معتمد على الاتصال أحادي الاتجاه. تعليم قائم على الاتصال التفاعلي.
10التعليم المجزأ للمهارات والخبرات. تعليم المتنوع والمتكامل للمهارات.
11تقويم نظري معتمد على الذاكرة. تقويم واقعي من خلال مواقف هادفة.
12اعتبار التعليم كنمط تدريسي. إعتبار التعليم كنمط تدريبي.
13الجمود في النظام التربوي المرونة في هذا النظام
14تخريج متعلمين متشابهين (نسخ مكررة) تخريج متعلمين متنوعين (نسخ متباينة)
15الحد الأدنى من الثقافة الإتقان والجودة والتمكن
16الانبهار بالتكنولوجيا والمعلوماتية ونواتجهما  المشاركة في التصميم والإنتاج المعلوماتي والتكنولوجي
17السلبية والتواكل الإيجابية والتفاعل

أهمية التدريب على دمج التقنية في التعليم والاعتماد عليها في التدريس :-
فالاعتماد على التقنية ودمجها في التعليم يمكن أن يجعل من هذا التعليم:

         ‌أ-   أكثر إنتاجاً وواقعية.
        ‌ب-  أكثر سرعة وتكيفاً.
        ‌ج-   يتمتع بمساواة أكثر لجميع المتعلمين.
         ‌د-   أكثر خصوصية.
بالإضافة إلى ما سبق فهناك انعكاسات أخرى لدمج التقنية في التعليم ويتضح ذلك من خلال.
1. إثراء التعليم بمصادر ووسائط متعددة متكاملة ومتنوعة.
2. تحسين نوعية التعليم من خلال التغلب على ظاهرة اللفظية وتشجيع التعليم والنشاط الذاتي للمتعلمين.
3. زيادة المشاركة الإيجابية للمتعلمين في عملية التعلم.
4. مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين.
5. توفير أنماط غير تقليدية من التعليم مثل ( التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد ).
6. اقتصادية التعليم من خلال زيادة نسبة التعلم مقابل تكلفته المادية لأن الهدف الرئيسي لتوظيف تقنيات التعليم تحقيق أهداف قابلة للتحقق والقياس والملاحظة وبمستويات عالية الجودة.
7. التعامل الجيد مع الأعداد المتزايدة من المتعلمين في القاعات التدريسية.
8. توفير معلومات متعددة داخل القاعات أو مراكز مصادر التعلم.
9. إتاحة الفرصة لتنمية مهارات التفكير.
10.تخفيض العبء عن المعلم  وإتاحة الفرصة له لكي يقوم بأدوار مهمة أخرى كالتصميم والإشراف والتوجيه.
11.تقديم مخرجات تعليمية متميزة من المتعلمين على درجة عالية من الجودة والكفاءة والإتقان.

هناك 6 تعليقات:

  1. تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وإدارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل .

    ردحذف
  2. حتى يتم تحقيق ما نصبو إليه من توظيف مستحدثات تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم لا بد من اعتماد فلسفة تربوية واضحة تثبت صحتها من خلال التجريب في المجال التربوي.

    ردحذف
  3. ]دمج التقنية بالتعليم يجعل التعليم متعدد المصادر بعكس الماضي فهو من الامور التي تجعل التعليم اكثر اثراء .

    ردحذف
  4. لم يعد دمج مستحدثات التقنية في العملية التعليمية خيار بل هو ضرورة لمجابهة الإنفجار المعرفي الذي نعيشه فكتاب ورقي مهما بلغت عدد صفحاته , ومعلم ملقن , ومتعلم يستمع لن يحقق هذا الشكل التقليدي من الإتصال التعليمي تعلم حقيقي يبقى أثره ليستفاد منه في مواقف جديدة .

    ردحذف
  5. دمج التقنية بالتعليم أحدث تغير كبير في العملية التعليمية بجميع أبعادها وأثرى دور المعلم والمتعلم وأصبح التعليم يسير بشكل ايجابي لتحقيق التربية العلمية التعليمية الصحيحة.أشكرك

    ردحذف
  6. من المميزات الرائعه عند توظيف تكنولوجيا التعليم انها تزيل الفروق الفرديه بين المتعلمين وتساعد المتعلمين على المشاركة الإيجابيه في عملية التعليم والتعلم .

    ردحذف