النظرية والممارسة
لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.
التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم
تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.
• المجال الأول : التصميم
ويتناول هذا المجال تصميم البرامج التعليمية ، وتصميم المواد والإستراتيجيات التعليمية ، وكتابة النصوص التعليمية مع مراعاة خصائص المتعلمين عند التصميم.
• المجال الثاني : التطوير
ويتناول قضايا الإنتاج وتطويرها مثل المواد المطبوعة وإنتاج البرامج السمعية والبصرية وتطبيقات تكنولوجيا الكمبيوتر مثل تكنولوجيا الوسائط المتعددة والكمبيوتر المساعد في التعليم والوسائط المتعددة بما في ذلك الهايبر ميديا والوسائل التفاعلية ( الفيديو التفاعلي ) وغيرها من التقنيات المتكاملة التي تتفاعل فيما بينها وتتكاتف لتحقيق الأهداف التعليمية .
• المجال الثالث : الاستخدام وفى هذا المجال فإن تكنولوجيا التعليم تعتني بتوظيف الوسائل واستخدام الوسائط التعليمية في مواضيعها ، كما تعتني بنشر التجديدات التربوية ومتابعتها وتأسيس النظم والسياسات اللازمة للتطبيق والممارسة التعليمية .
• المجال الرابع : الإدارة
ويعتني هذا المجال بإدارة المشروعات والمصادر الإدارية ونظم التبادل والتواصل الإدارية وإدارة المعلومات والمعارف وتنظيم مصادرها .
• المجال الخامس : التقويم
ويعتني هذا المجال بتحليل المشكلات التعليمية وعلاجها والنتائج ومستوياتها والمتابعة وإمكانياتها ، كما يعتني بالقياس المرجع إلى معيار ، وكذلك الاهتمام بالتقويم التكويني والتقويم الشامل أو النهائي .
ويتناول هذا المجال تصميم البرامج التعليمية ، وتصميم المواد والإستراتيجيات التعليمية ، وكتابة النصوص التعليمية مع مراعاة خصائص المتعلمين عند التصميم.
• المجال الثاني : التطوير
ويتناول قضايا الإنتاج وتطويرها مثل المواد المطبوعة وإنتاج البرامج السمعية والبصرية وتطبيقات تكنولوجيا الكمبيوتر مثل تكنولوجيا الوسائط المتعددة والكمبيوتر المساعد في التعليم والوسائط المتعددة بما في ذلك الهايبر ميديا والوسائل التفاعلية ( الفيديو التفاعلي ) وغيرها من التقنيات المتكاملة التي تتفاعل فيما بينها وتتكاتف لتحقيق الأهداف التعليمية .
• المجال الثالث : الاستخدام وفى هذا المجال فإن تكنولوجيا التعليم تعتني بتوظيف الوسائل واستخدام الوسائط التعليمية في مواضيعها ، كما تعتني بنشر التجديدات التربوية ومتابعتها وتأسيس النظم والسياسات اللازمة للتطبيق والممارسة التعليمية .
• المجال الرابع : الإدارة
ويعتني هذا المجال بإدارة المشروعات والمصادر الإدارية ونظم التبادل والتواصل الإدارية وإدارة المعلومات والمعارف وتنظيم مصادرها .
• المجال الخامس : التقويم
ويعتني هذا المجال بتحليل المشكلات التعليمية وعلاجها والنتائج ومستوياتها والمتابعة وإمكانياتها ، كما يعتني بالقياس المرجع إلى معيار ، وكذلك الاهتمام بالتقويم التكويني والتقويم الشامل أو النهائي .
العمليات والمصادر
- العملية هي سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.
- المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.
التعلم
الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان فعلاً.
توفر التكنولوجيا مصدرا غزيرا من المعلومات التي يحتاج لها المعلم والطالب على حد سواء.
ردحذفالتكنولوجيا في الحقيقة سهلت الكثير من عمليات التعليم وساهمت في الحصول على مخرجات أكثر إثراء للمعرفة .
ردحذفتكنولوجيا التعليم تفيدنا بمعرفة التغذية الراجعة بشكل فوري
ردحذفتكنولوجيا التعليم بكل مكوناتها الهدف الذي تسعى لتحقيقه هو تطوير النظام التعليمي ككل من حيث الإدارة أو عمليات التعليم والتعلم وكذلك تصميم وإنتاج برمجيات ومواقف تعليمية تتميز بالكفاءة والفاعلية
ردحذفحققت تكنولوجيا التعليم نجاحاً كبيراً في أنها جمعت بين النظرية والتطبيق وفعلت دور المتعلم بشكل ايجابي
ردحذفساعدة تكنولوجيا التعليم في إحداث التغير الذي حقق اهداف عملية التعليم والتعلم وحقق افضل مخرجات التعليم هو الوسيلة التي تحقق الأهداف المنشوده بسهوله ويسر .
ردحذف