المملك
مــلــخــص
البحث التربوي بين
الدلالة والضلالة دراسة الأخطاء الشائعة
بالبحث التربوي
أخطاء
البحث العلمي بوجه عام وأخطاء البحث العلمي في التربية الاسلامية بوجه الخصوص
موضوع في
غاية الأهمية للجميع .
غاية الأهمية للجميع .
إن البحث
العلمي هو أساس تقدم الجامعات والدول والبحث العلمي الان تقاس به جوده الجامعات
وتصنف
وترتب الجامعات على المستوى العالمي .
وترتب الجامعات على المستوى العالمي .
ويتضح من خلال بحث أ.د نصر الله محمد محمود وَ أ.د رجاء أحمد عيد أن الهدف من دراسة الدراسة هو:
- معرفة مدى تواجد تلك الأخطاء الشائعة التي يقع بها الباحثون .
- تلافي الوقوع بتلك الأخطاء التي يقع بها الباحثون عن قصد أو دون عمد والتي تؤثر سلبا على مصداقية وموضوعية النتائج . ويتبين ذلك من خلال فحص الكثير من البحوث والدراسات , وكذلك من خلال المناقشة والإشراف على كثيرمن رسائل الماجستير , وحلقات البحث بكلية التربية , وتختلف تلك الأخطاء البحثية على ثلاثة أقسام (مناهج _علم نفس _أصول تربية ) وتعتبر هذه الدراسة دراسة تحليلية وصفية للأخطاء التي يقع فيها الباحثين .
إن الأخطاء الشائعة في البحث التربوي تعود إلى عاملين أساسين هما :
العامل الأول : أخطاء ترجع إلى الباحث مثل :
العامل الأول : أخطاء ترجع إلى الباحث مثل :
التعصب لأمر ما ,الإعتماد على تصميمات تجريبية معينة , عدم إتباع
الإجراءات البحثية بدقة , تزوير البيانات
, أخطاء في عملية التطبيق .
العامل الثاني : أخطاء ترجع إلى أفراد المجموعة الخاصة بالدراسة مثل :
, أخطاء في عملية التطبيق .
العامل الثاني : أخطاء ترجع إلى أفراد المجموعة الخاصة بالدراسة مثل :
الميل لإستجابة معينة , تزييف الإستجابات (عدم دقتها ) , التظاهر بوضع
يثير الإعجاب أو العطف , تفاعل
الإستجابة وخصائص الفاحص , التفاعل بين خصائص الفرد وأدوات القياس .
الإستجابة وخصائص الفاحص , التفاعل بين خصائص الفرد وأدوات القياس .
وبناء على ما تم دراسته من الأخطاء الشائعة في البحث التربوي , يمكن تقسيمها إلى أنواع حسب الجدول
التالي :
التالي :
أخطاء بحثية متعمدة .
|
أخطاء متعلقة في إعداد الأدوات .
|
أخطاء متعلقة في إختيار
مجموعة الدراسة .
|
أخطاء متعلقة في إختيار العنوان .
|
أخطاء متعلقة بفهرس المحتويات .
|
أخطاء متعلقة بشكليات الكتابة .
|
أخطاء متعلقة باللغة .
|
أخطاء متعلقة بصفحة الشكر .
|
أخطاء متعلقة في إجراءات
الدراسة خاصة
بالإطار
النظري.
|
أخطاء متعلقة بعرض الدراسات السابقة .
|
أخطاء متعلقة في المعاملات الإحصائية .
|
أخطاء متعلقة بنتائج الدراسة .
|
أخطاء متعلقة بنظام التوثيق .
|
أخطاء متعلقة بكتابة المراجع .
|
أخطاء في إعداد الترجمة .
|
أخطاء متعلقة بالإستدلال على وجود مشكلة
|
وبناء على ذلك تم تحديد بعض الأخطاء من خلال مراجعة الكثير من
الرسائل والأبحاث في مجال التربية وهي كالتالي :
- عدم دقة العنوان الخاص بالدراسة وتكرار بعض الكلمات بالعنوان وطوله .
- عدم تحديد عنوان الدراسة بصورة صحيحة (كتكرار كلمة أكثر من مرة ) .
- عدم كتابة عمل الباحث بدقة , أي عدم وضوح تخصص الباحث بصورة صريحة في العنوان .
- عدم تحديد صفة المشرفين ومكان عملهم بصورة صحيحة .
- كتابة السنة الميلادية والهجرية بصورة غير صحيحة .
- كتابة بعض عناوين الفهرس غير مطابقة مع العناوين الداخلية .
- الخلط بين المشكلة والمقدمة , فالمقدمة يجب أن تبدأ بالرؤية العامة عن البحث , ثم يبتدأ بالشئ العام أو المجال العام للدراسة , ثم يبتدأ بالتخصيص إلى أن يصل للعنوان أو محتوى الدراسة في نهاية المقدمة أي إستخدام شكل هرمي مقلوب .
- الخلط بين الإحساس بالمشكلة وتحديدها, إذ أن الإحساس بالمشكلة يتم بالإكتفاء في عرض كيفية إحساسه من خلال الدراسات أو المجال الميداني أو الدراسة الإستطلاعية .
- تحديد المشكلة في صورة سؤال , وهذا من الأخطاء الشائعة إذ أن المشكلة تصاغ في جملة تقريرية تصف واقع يمثل عائق وليس سؤال عبارة عن جملة إستفهامية يحتاج إلى رد
- الخلط بين تحديد المشكلة والإجابة عن المشكلة , حيث يضع كثير من الباحثين المشكلة على النحو التالي: تتحدد المشكلة في الإجابة عن السؤال الاتي , والإجابة هي حل للمشكلة وليست المشكلة .
- عدم تحديد الأهمية من الدراسة والخلط بينها وبين الهدف .
- الخلط بين الأهداف والإجراءات .
- الخلط بين المسلمات والأهداف .
- كتابة أسئلة للبحث وعدم الإجابة عنها .
- عدم الإجابة عن بعض الأسئلة .
- صياغة الفروض بصورة غير صحيحة .
- الخلط بين الأثر والفاعلية .
- عدم التحقق من صدق الفروض أو عدم فاعليتها .
- وجود أحكام داخل متن الدراسة دون توثيق .
- الخلط بين منهج الدراسة والتصميم التجريبي لها .
- الإعتماد على رسائل (ماجستير _دكتوراة ) في كتابة الإطار النظري .
- وجود كلمات غير بحثية مثل : (لاشك – لا ريب - لا يوجد أبحاث في مجال – الوقت الحالي ... )
- كتابة النتائج بشكل منطقي وعدم الإرتفاع المفاجئ في التطبيق البعدي (تزوير النتائج) .
- عدم مناقشة النتائج .
- عدم تقديم القيمة التربوية أو التطبيقية للنتائج.
- وجود نتائج غير مرتبطة بأهداف وأسئلة البحث .
- عدم الموضوعية في إيجاد الثبات والصدق لأدوات البحث .
- كتابة المراجع العربية بطريقة خاطئ .
- التوثيق الغير صحيح للمواقع الإلكترونية .
- أخطاء في علامات الترقيم .
- كتابة الجداول بصورة خاطئة .
- الترجمة الغير صحيحة للنص الأجنبي .
- أخطاء لغوية (إملائية- نحوية) .
- ميل الباحث إلى آراءه وأفكاره .
- كتابة المراجع الأجنبية بصورة خاطئة .
- عدم ثبات الإحصائيات .
- الإستخدام الغير صحيح للقوانين الإحصائية .
- وضع نتائج بدون قانون .
- عدم تحديد فترة تطبيق البحث .
- عدم إتباع الطرق الحديثة في التوثيق .
- عدم وضوح الملخص العربي .
- إختلاف النتائج في الملخص الأجنبي عن الأصل .
- عدم الإهتمام بالأشكال البيانية .
- تكرار كلمة باحث في تقرير الدراسة .
- عدم ذكر وظيفة الباحث بالصفحة الرئيسية .
- عدم وجود أرقام لبعض الصفحات الخاصة بالبحث (الفواصل).
ونتج عن تلك الدراسة التالي :
- إعداد مقرر خاص بمناهج البحث للطلاب .تدريبهم على كيفية كتابة البحث .
- إعداد مقرر أو برنامج أو دورات في قسم الدراسات العليا لنقد الأبحاث والدراسات في مجال التخصص .
- تدريب طلاب الدراسات العليا على خطوات البحث العلمي وكيفية تلافي الأخطاء الشائعة .
وبناء على ذلك ينبغي إجراء دراسة حول أثر تلك البرامج المقترحة
لتلافي الأخطاء البحثية , وكذلك حول الأخطاء البحثية بأبحاث الترقية للأساتذة
المساعدين , مع الحرص على إجراء برنامج تدريبي لكيفية التعامل مع تلك النتائج
خصوصا الأعمال الإحصائية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق